فوائد التمر للحامل في الشهر الثالث والكمية المتناولة منه

فوائد التمر للحامل في الشهر الثالث والكمية المتناولة منه

شهور الحمل الثلاث الأولى بمثابة تحدي أمام الأم؛ لأنها مصدر الغذاء الوحيد لجنينها، ومن خلالها فقط يحصل جسمه على ما يحتاج من عناصر غذائية؛ لذا من المهم أن تحرص على تناول ما يفيد طفلها، والتمر من الأكلات المفضلة في شهور الحمل ولكن باعتدال، وإليكِ أهم فوائد التمر للحامل في الشهر الثالث.

فوائد التمر للحامل في الشهر الثالث

التمور واحدة من أغنى الثمار بالقيمة الغذائية التي تزود أجسامنا بالفوائد الصحية، كما إنه يمد جسم الحامل بعدد غير محدود من العناصر الغذائية مثل: البروتينات والألياف والمعادن، أما الفيتامينات الموجودة بالتمر فهي تغني الحامل عن الكثير من المكملات الغذائية التي تحتاجها في شهور الحمل، ولكن تناول التمر للحامل لا بد أن يكون بمقدار محدد وتحت إشراف الطبيب وبخاصةً في الشهور الأخيرة، ومن أهم فوائد البلح للحامل في الشهر الثالث:

الفيتامينات

التمر مصدر غني بالفيتامينات؛ حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات وأبرزها: فيتامين C,K,A المهمة لبناء عظام وخلايا الجنين، كما أن فيتامين K يحمي الحامل من تخثر الدم والسيولة.

الحديد

يزود التمر الحامل بالحديد المطلوب للوقاية من فقر الدم، وتحسين مستوى الحرق والطاقة في الجسم، بالإضافة إلى إنه يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، والحماية من ولادة أطفال مبتسرين، حيث يحافظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم للأجنة.

الألياف

يحتوي على عدد كبير من الألياف التي تحارب الإمساك في شهور الحمل، وتقضي على مشكلات الهضم، والألياف لها دور قوي في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في شهور الحمل؛ مما يضر بعضلة القلب  للأم.

الفولات

حمض الفولات الموجود بالتمر من أكثر فوائد التمر للحامل في الشهر الرابع، فهو يحمي الأجنة من التشوهات الخلقية، ودائمًا ما ينصح الطبيب السيدة الحامل بأقراص الفولات الضرورية؛ لاكتمال نمو الأجنة في الشهور الثلاثة الأولى بدون تشوهات.

البوتاسيوم

فوائد التمر للحامل

معدل البوتاسيوم بالتمر يجعله دواءً مناسبًا لارتفاع ضغط الدم الذي يعد مشكلة صحية شائعة في الحمل، بالإضافة إلى الوقاية من مشكلات الكلى، حيث يوازن مستوى الأملاح في الجسم، كما إن نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى تقلصات قوية في عضلات الرحم.

المغنيسيوم

يحتوي على المغنيسيوم المفيد لنمو عظام وأسنان الطفل، بالإضافة إلى الحماية من التشوهات، كما إنه يقوي عضلات الرحم؛ مما يمنع حدوث تشنجات الرحم والتي تتزايد في الثلث الثاني من الحمل وتهدد استمراره.

المعادن

تساعد القيمة الغذائية للتمر  الغنية بالمعادن على الوقاية من عدد من الأمراض الشائعة في الحمل ومنها: ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بتسمم الحمل؛ بفضل احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما إنه يقلل مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض، بجانب تزويد الحامل بالطاقة والسعرات الحرارية التي تخفف من أعراض الإعياء والخمول في الشهور الأولى.

الأحماض الأمينية

يساعد البلح على تكوين الأحماض الأمينية من خلال عدد من البروتينات الموجودة به؛ لذا من فوائد دبس الرمان للحامل في الشهر الثالث: تقوية الجهاز المناعي للطفل وللأم، بالإضافة إلى تجديد خلايا الدم وتحسين الدورة الدموية.

تنويه

على الحامل الحرص عند تناول التمر وبخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل؛ فتناول كميات كبيرة منه مضر لها ولجنينها، وهو ما يتطلب تناول من 3 إلى 5 تمرات فقط في اليوم؛ للاستفاده منه دون الضرر.

أخيرًا… تناول التمور في الحمل ليس مضرًا، وإن كان من المهم تناوله بكميات بسيطة وبخاصةً في الشهور الأخيرة، ولكن فوائد التمر للحامل في الشهر الثالث كثيرة ومهمة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *